الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الاقتصاد والاداره - قسم إدارة الموارد البشرية

نبذة عن القسم

New Page 1

مقدمة عن قسم إدارة الموارد البشرية:
أصبحت إدارة الموارد البشرية أحد أهم وظائف المشروع وازداد الإدراك أنه بدونها لا يمكن لأي منشأة مهما كان حجم نشاطها أن تنهض وتفعل ذاتها بدون قوى عاملة مؤهلة ومحفزة لأداء المهام اللازمة لها لتحقيق التنافس المطلوب ليس فقط من أجل البقاء ولكن بغرض التقدم والاتساع. حيث إن بناء قوى عاملة تتميز بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية يعُد أمراً ضرورياً لمواجه للتحديات التي تواجهها منظمات الأعمال في ظل زيادة الاتجاه إلى عالمية الاقتصاد، وزيادة تأثير السوق العالمية في الاقتصاديات المحلية، حيث يقع على عاتق متخصصي الموارد البشرية، مسؤولية كبيرة لإيجاد طرق مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الكفاية الاقتصادية.

ولقد أضحى نشاط الموارد البشرية في وقتنا الحاضر حقلاً أكاديمياً متخصصاً، يتسم بالمهنية. وأصبح من المتاح لمختصصي الموارد البشرية في الوقت الحاضر نطاقاً واسعاً من الوسائل الفنية التي يمكن تطبيقها للاستفادة القصوى من الموارد البشرية في المنظمات. وأصبحت إدارة الموارد البشرية "مهنة" لها جمعياتها المهنية ومعاييرها الأخلاقية، ومنشوراتها الدورية ومعاهد البحوث المتخصصة في دراسة القضايا المختلفة في مجالها. وازدادت تبعاً لذلك، أهمية متخصصي إدارة الموارد البشرية، حيث أصبحت المنظمات تحرص على توظيف مختصين في مجال الموارد البشرية يمتلكون مؤهلات عالية. وأصبح التوظف في هذا المجال يستلزم توافر تخصصاً جامعياً في حقل إدارة الموارد البشرية، يلم الفرد من خلاله بالنظريات المختلفة عن الموارد البشرية والسلوك الإنساني في المنظمات، ويلم بالأنظمة واللوائح المختلفة التي تنظم الموارد البشرية.

وانطلاقا من أهمية دور الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة جاء إنشاء قسم إدارة الموارد البشرية بهدف تقديم كفاءات عالية في هذا المجال الحيوي للمنظمات الإدارية بكافة أشكالها.

• رؤية القسم:
" أن يصبح قسم الموارد البشرية بجامعة الملك عبد العزيز من الأقسام الرائدة دوليا في
مجال المعرفة " .

• رسالة القسم:
" المساهمة في تزويد المنظمات بكوادر بشرية مؤهلة مهنيا وعلميا " .
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/15/2014 9:38:56 AM